الرئيسية / أخبار / توثيق 567 حالة اعتقال تعسفي في سورية خلال يناير الفائت

توثيق 567 حالة اعتقال تعسفي في سورية خلال يناير الفائت

وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 567 حالة اعتقال تعسفي في سورية، خلال يناير / كانون الثاني الفائت، أكثر من نصفها على يد قوات النظام.

وأوضحت الشبكة في تقرير لها أن، بين المعتقلين 19 طفلاً و31 سيدة، وأشارت إلى أن، بينهم 353 على يد قوات النظام، بينهم 12 طفلاً، و23 سيدة.

وأضاف التقرير أن، تنظيم داعش اعتقل 11 بينهم طفل واحد، واعتقلت هيئة تحرير الشام 34 بينهم طفلان وسيدة واحدة، واعتقلت قوات الإدارة الذاتية 107 بينهم أربعة أطفال وست سيدات، فيما اعتقلت فصائل في المعارضة المسلحة 62 بينهم سيدة واحدة.

واستعرض التَّقرير توزُّع حالات الاعتقال التعسفي حسب المحافظات، حيث كان أكثرها في محافظة الرقة، وأوضحَ أنَّ ما لا يقل عن 136 نقطة تفتيش ومداهمة نتج عنها حالات حجز للحرية في مختلف المحافظات السورية، وكان أكثرها في محافظة دير الزور، بينما تصدَّرت قوات النظام السوري الجهات المسؤولة عن المداهمات تليها قوات الإدارة الذاتية الكردية.

وطالب مجلس الأمن الدولي بمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنه رقم 2042 الصادر بتاريخ 14 أبريل / نيسان 2012، و2043 الصادر بتاريخ 21 من الشهر والعام ذاته، و2139 الصادر بتاريخ 22 من الشهر والعام ذاته أيضاً، والقاضي بوضع حدٍّ للاختفاء القسري.

كما أوصى التقرير مجلس حقوق الإنسان بمتابعة قضية المعتقلين والمختفين قسرياً في سورية وتسليط الضوء عليها في الاجتماعات السنوية الدورية كافة والتعاون والتَّنسيق مع منظمات حقوق الإنسان المحلية الفاعلة.