بالصور: في ذكرى الثورة “أنجلينا جولي” تزور اللاجئين السوريين وتتضامن معهم في مخيمات لبنان المنسية

وصلت المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أنجلينا جولي إلى مخيمات النازحين السوريين في منطقة البقاع الأوسط في لبنان وسط أجواء مناخية عاصفة وممطرة. 
وتأتي هذه الزيارة بمناسبة مرور خمس سنوات على انطلاق الثورة السورية التي طالبت برحيل النظام السوري قبل أن يرد النظام بقصف المدن والبلدات السورية ما دفع بنحو 4.7 مليون سوري إلى مغادرة البلاد حسب الأمم المتحدة.
واطلعت انجلينا جولي على أحوال اللاجئين السوريين الصحية والاجتماعية والتربوية، والتقت عددا من النساء والأطفال من المخيمات، واستمعت إلى معاناتهم ومطالبهم. 
وفي نهاية الجولة عقدت جولي مؤتمراً صحافياً في مخيم الفيضا في منطقة سعدنايل، توجهت فيه بالشكر الى الشعب اللبناني على المساعدة التي قدّمها للاجئين السوريين.
وقالت “جولي” أنه “على الرغم من التركيز الكبير الموجه حالياً نحو وضع اللاجئين في أوروبا فالضغط الأكبر لا يزال سائداً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما طوال السنوات الخمس الماضية، وأكدت أن هناك حالياً أربعة ملايين وثمانمئة ألف لاجئ سوري في المنطقة، فضلاً عن ستة ملايين ونصف المليون نازح داخل سوريا”. وأشارت إلى “أنها تساعد المفوضية على مواكبة عمليات العودة”، وتابعت “نحن اليوم نعيش وقتاً صعباً جداً على الصعيد الدولي إذ تبدو تداعيات أزمة اللاجئين وكأنها تفوق إرادتنا وقدرتنا وحتى شجاعتنا لمواجهتا والتصدي لها”. 
وأوضحت أنه مع نزوح 60 مليون شخص كما هي الحال اليوم يستحيل على حكومات العالم مهما كانت غنية أو مستعدة أن تقدم الدعم الكافي الى الامم المتحدة لرعاية جميع هؤلاء النازحين بشكل دائم، لا يمكننا إدارة العالم من خلال مساعدات الاغاثة بدلاً من الحلول الدبلوماسية والسياسية كما لم يعد بإمكاننا مناقشة هذه الأزمة كما لو أنها مشكلة تقتصر على أوضاع عشرات الألاف من اللاجئين في اوروبا، ولفتت أنه ليس بالامكان تحسين هذا الواقع من خلال الاستجابات الجزئية أو من خلال مساعدة بعض اللاجئين وتجاهل آخرين. 
Angelina-Jolie-Lebanon-3 Angelina-Jolie-4 Angelina-Jolie-5 Angelina-Jolie-Lebanon-11

التعليقات متوقفه