الرئيسية / مقالات / الثورة في خطر – محمد السلوم
الثورة في خطر – محمد السلوم

الثورة في خطر – محمد السلوم

الثورة في خطر!

“الثورة في خطر، ولاتستغرب أن تخرج المناطق المحرّرة في مسيرات تأييد خلال مدّة قصيرة”، كم هو مزعج أن يسمع المراقب جملة كهذه من أحد القيادات الثورية العتيقة، وكم هو مؤسف أن تعلو نبرة انتقاد الناس من قبل بعض الثوّار واتهامهم بالسعي لإفشال الثورة.

لايمكن أن نفهم الأمر إلاّ إذا نسبنا موقف المتحدّث إلى فصام تامّ بينه وبين الناس، شيء شبيه تماماً بالمرحلة السابقة، فالناس الذين كانوا “غير مستعدّين بعد للديموقراطية” في ظلّ نظام بشار الأسد؛ باتوا اليوم “ضد الثورة ويسعون إلى إفشالها” في ذهن بعض قصيري النظر!

الثورة ليست في خطر، فالناس أحرقت مراكبها مع النظام الذي يفرض عليها ظلاماً دامساً، وحصاراً دائماً، وإمطاراً يومياً ببراميل الموت ولم يترك بيتاً خالياً من شهيد أو جريح أو ركن مدمّر.

الثورة ليست في خطر، أنتم في خطر! وأنتم لستم الثورة!

أنتم يامن فشلتم طوال عام كامل من التحرير في إدارة شؤون المناطق المحرّرة، وتنظيم أنفسكم وتوحيد جهودكم، والتعالي على خلافاتكم الصغيرة!

أنتم في خطر، لذلك لا تحاولوا تغيير الناس، غيّروا أنفسكم، وطريقة تعاملكم مع الآخرين، ونظرتكم إليهم.

الناس صواب مطلق، ولولاهم لما بقيتم، فتوقفوا عن اتهامهم في ثوريتهم، إذ كان بإمكانهم –لو كانوا ضدّ الثورة فعلاً- أن يسلّموكم لأجهزة الأمن منذ اليوم الأول الذي صدحت فيه حناجركم مطالبة بالحرية ولانتهت الثورة!

علق على هذا المقال

التعليقات مغلقة

live webcam girls
إلى الأعلى