الرئيسية / مقالات / شعار الإخوان ينفي الحوار – مشعل علوش العلوش – خاص الغربال
شعار الإخوان ينفي الحوار – مشعل علوش العلوش – خاص الغربال

شعار الإخوان ينفي الحوار – مشعل علوش العلوش – خاص الغربال

شعار الإخوان ينفي الحوار

مشعل علوش العلوش- ريف الرقة

من مفارقات تطويع “الإسلام” من أجل خدمة تصور بعض المسلمين للدنيا التي يريدونها من خلال هذا الدين العالمي في جوهره، من هذه المفارقات شعار جماعة الإخوان المسلمين التي أسسها الأستاذ حسن البنا في “المملكة المصرية” عام 1928.

اعتمد هذا الشعار ذو السيفين المتقاطعين تحته كلمة (وأعدوا)، وهي الكلمة الأولى من الآية القرآنية: “وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”.014

هذه رؤية للإسلام من زاوية حربية كانت معتادة في ذلك العصر، ومقبولة ربما، أما أن تغدو شعار حزب سياسي ديني بعد نحو أربعة عشر قرناً انقضت على ذلك الأمر الإلهي فهذه مسألة ينبغى تمحيصها بهدوء.

أظن أن اختيار المؤسِّس لهذا الشعار الحربي سوغهُ له استضعاف المسلمين فى نهاية العقد الثاني من القرن العشرين، وقيام حركة عسكرية قومية فى تركيا بإلغاء “الخلافة” العثمانية ذات الصبغة الإسلامية، فقرر حسن البنا أن لا شيء يعيد إلى المسملين مكانتهم المفقودة إلا السيف.

فهل طرح على نفسه عند اختيار الشعار بعض الأسئلة التي تشغل تفكيري منذ مدة لا بأس بها؟

هل “القوة” التي أمر الله بإعدادها لا تكون إلا بالسلاح، في مفهوم دين جاء رحمةً للعالمين؟

كم مرة وردت مفردة (سيف) في القرآن؟ لا شك في أن مؤسس الجماعة يعرف أنها لم ترد ولا مرة، فلماذا انتقاها شعاراً لحركته؟ بينما توجد كلمة أخرى غنية بالمعنى افتتُح بها الكتاب “إقرأ”.. هذا الأمر الصريح ذو الدلالات الغزيرة الذي لم يأت عبثاً في مطلع كتاب جاء ليبشر ببدء مرحلة جديدة فى تاريخ البشر.

كيف لم يفطن مؤسس الجماعة الإخوانية إلى صياغة شعار يفصح عن جوهر الإسلام أولاً، ولم يقدّم كلمة أخرى يتركّز فيها روح الإسلام ألا وهي العدل؟ ألا يتضمن الكتاب أمراً صريحاً بأن الله يأمر بالعدل؟

أما كان الأجدر والأجدى أن يصمّم المؤسس شعار جماعة إسلامية على هذه الصورة : كلمة اقرأ ياتى بعدها رسم الكتاب، تأتي بعده جملة إن الله يأمر بالعدل… من هو العاقل في الدنيا كلها الذي يعترض على أن يقرأ ، ويرفض أمر الله تعالى بإقامة العدل؟.. أمّا هذا الشعار الذي انتقاه المؤسس، فهو يليق بوحدات “الصاعقة”، ويتجاهل أكثر ما في القران الكريم أهمية: العلم والعدل….

علق على هذا المقال

التعليقات مغلقة

live webcam girls
إلى الأعلى