الرئيسية / منوعات / صحة وتغذية / التمر – سلطانة محمد
التمر – سلطانة محمد

التمر – سلطانة محمد

التمر

إعداد وترجمة: المهندسة الغذائية سلطانة محمد

“بيت لا تمر فيه جياع أهله” بهذه العبارة الموجزة يعبّر الرسول الكريم عن عظيم أهمية التمر، الذي عاد الطب الحديث ليسميه “المنجم” لكثرة مايحتويه من فوائد ومنافع، فهو عالي المحتوى بالحديد والفلور ويحوي الكثير من الفيتامينات والمعادن وهو خالٍ من الكوليسترول وغني أيضاً بالألياف وبفيتامينات ب وفيتامين أ وث وهو مصدر ممتاز للطاقة فهو يحتوي على سكر الغلوكوز والفركتوز والسكروز. ويمكن إجمال أهم فوائده التي توصلت إليها الأبحاث الحديثة بالتالي:

dates

– غني بالبوتاسيوم ومنخفض المحتوى بالصوديوم مما يساعد على الحصول على نظام عصبي صحي وسليم ويحسن من الاستجابة بالإضافة لفوائد البوتاسيوم في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وخفض الكوليسترول في الجسم بفضل الألياف.

– يفيد في علاج فقر الدم بسبب محتواه العالي من الحديد.

– يبطئ تسوس الأسنان ويحميها لاحتوائه على الفلور.

– يساعد المصابين بالإمساك والاضطرابات المعوية على التخلص منها لاحتوائه على الألياف بنوعيها والتي تنظف الجهاز الهضمي وتسمح للقولون بالعمل بكفاءة عالية وذلك بنقعه لمدة يوم كامل، كما يمنع نمو الكائنات المُمرِضة في الأمعاء ويشجع نمو البكتريا الصديقة.

– يفيد في زيادة الوزن وفي تنمية العضلات.

– يفيد في علاج سرطان البطن والوقاية منه وليس له أية آثار جانبية سلبية على الصحة.

– يفيد في تحسين البصر والحماية من العشى الليلي، فحبة يومياً تحافظ على صحة عينيك طوال حياتك، ويحافظ على سلامة الجلد والأغشية المخاطية بفضل فيتامين أ.

– من فوائد تناوله على الإفطار في رمضان أنه يجنّب الجسم الإفراط في الأكل ويهدّئ الإحساس بالجوع ويساعد على الهضم ويزود الجسم بالطاقة بشكل فوري هذا فضلاً عن أنه مادة سهلة الهضم يُفضل البدء بها كون المعدة تكون مسترخية.

– بسبب محتواه العالي من المعادن يُعتبر غذاء خارقاً لتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

– يحوي على مركبات الكبريت التي تحدّ من الحساسية والتهاب الأنف التحسسي.

– يفيد في حالات الضعف الجنسي والعقم حيث ينقع التمر مع حليب الماعز طوال الليل ثم يطحن ويضاف له مسحوق الهيل والعسل.

– يفيد في علاج الإسهال لوجود البوتاسيوم الذي يحفظ التوازن داخل الأمعاء.

– يحوي عوامل مضادة للالتهاب لغناه بعنصر المغنيسيوم فيحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتهاب المفاصل ومرض الزهايمر.

– يخفض ضغط الدم ويساعد القلب على العمل بصورة سليمة.360621-fresh-dates-close-up-on-white-background

– يحوي العديد من مضادات الأكسدة التي تقي من سرطانات القولون والبروستات والثدي والرحم والبنكرياس.

– يعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس.

– يقوي الكبد وينظّم عمله.

– صديق حقيقي للحامل فهو يعالج المشاكل الهضمية والمعوية التي تعاني منها ويجنّبها فقر الدم ويحسن أداء عضلات الرحم فيسمح بتمدّدها بشكل سلس ويجنّبها النزف بعد الولادة ويساهم في زيادة حليب الأم.

– يعتبر تناوله آمناً لكافة الفئات العمرية ولا يسبب أية حساسية، لكن قد يسبب التعرض لغبار طلعه حساسية لبعض الأشخاص، ويجب مراعاة نسبة السكر المرتفعة فيه لذلك يجب على مرضى السكري الحذر في تناوله وكذلك الذين يعانون من البدانة.

علق على هذا المقال

التعليقات مغلقة

live webcam girls
إلى الأعلى