الرئيسية / مقالات / أخضر … وسيبقى
أخضر … وسيبقى

أخضر … وسيبقى

أخضر ... وسيبقى

المكان: جبل كفرنبل … أيام زمان.
المشروع المقترح:
من الرفاهية الزائدة والانفصام التام عن الواقع أن نطالب الناس بالتوقف عن قطع أشجار الجبل، ففي هذا الشتاء الكافر وفي ظل انعدام كل شيء لم يتبقَ أمام الناس إلا الأشجار، لذلك لانقترح التوقف عن قطع الأشجار، وإن كنا نطالب بقطع يد كل من يقطع الأشجار بقصد التجارة، إننا نقترح أن ينطلق شباب البلدة وكلّ من قطع شجرة في حملة تشجير ضخمة بعد سقوط الطاغية، حملة لاتعوِّض المقطوع فحسب بل تزرع ما كان أجرداً من جبلنا في الأصل.
اعتاد أجدادنا القول إن الجبل كان غابة ضخمة تحتوي شتى صنوف الحيوانات والطيور، ولكن الوثائـق والصـور التاريخية تقول غير ذلك، كان الجبل أجرداً تماماً، ولم يعرف الخضـرة إلا مؤخراً بفضل عمـل عشرات النساء من كفرنبل، وبعضهن وجـدن أنفسهن دون معيل بعد أن سجن أزواجهن في الثمانينات. لقد زرعن الجبل وتعهدن أشجاره بالرعاية والسقاية وفي نهاية المطاف رماهن النظام المجرم دون أي تعويض بحجة أنهن كن يعملن مؤقّتات بعقود سنوية.
بعد سقوط الطاغية علينا أن نكون بارّين بجبلنا، وأن نعيد زراعته وأن نجعله مرة أخرى محمية طبيعية يتعانق فيها جمال الطبيعة مع عراقة التاريخ وضحكات الأطفال مع مشاوير الشباب وجلسات قراءة الكتب ولعب الورق مع رائحة الشواء!

علق على هذا المقال

التعليقات مغلقة

live webcam girls
إلى الأعلى